maghreb بلدان المغرب

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

ستاتوس\ الوضع: صدور العدد 2.2

بعد عدة شهور من العمل الشاق وتوحيد الجهود، يسرّنا أن نعلن إصدار العدد 2.2 من "ستاتوس\الوضع". ويشمل هذا العدد، مثله مثل الأعداد السابقة، تنوعاً لافتاًمن المقابلات والبرامج والمراجعات المتعلقة ببعض أكثر المسائل إثارة وأهمية التي تحدث في المنطقة.  فمن السياسة والتاريخ والفن إلى الإعلام والندوات\المحاضرات ...  Read More »

post image

قدّروا شجاعة الرجل

بالرغم من ساعات المديح والاحتفاء الكثيرة التي أُغدقتْ على صديقنا العزيز ورفيقنا إقبال أحمد، والتي يستحقها، هناك الكثير الذي يمكن أن يُقال عنه أيضاً. وأشعر بالإطراء لأنني أستطيع، على الأقل، أن أقول المزيد. إن ما لفت نظري أكثر من غيره هو أن إقبال تخطّى واجتاز حدوداً أكثر من معظم الناس، إلا أنه حافظ على جوهره في جميع ...  Read More »

post image

The Good, the Bad and the Crimson Shoe

The Good, the Bad and the Crimson Shoe is the first major show for artists Mohamed El Maghraby and Ahmed Tawfig. The show is curated by Medrar for Contemporary Art and is based on a selection from two new series the artists have been working on. Maghraby's study of architecture, as well as the aesthetics of the ...  Read More »

post image

سرحْتُ

 [تنشر هذه المادة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )" انقر/يهنا لمواد الملف الكاملة]             وكانَ أن دُسْتُ بطرَفِ شرودي.. على جَمْعٍ من الحبق.. وتبسّمَ العطرُ المدهوشُ  في أوانِ الحلمِ ...  Read More »

post image

سوريا خارج الإطار

التأطير هو فن الاختيار، فن تضييق الفضاء، فن تحديد ما هو في الخارج وفي الداخل وإعطاء هذا الأخير السلطة المطلقة للتحدث في حين يبقى السابق صامتاً. يصف الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز الإطار بأنه "نظام مغلق، وهو في جوهره كاشفٌ. حيث أنه ينقل البيانات والمعلومات البصرية للمشاهدين الذين، في الحقيقة فهمهم للعالم ...  Read More »

post image

"Beyond the Frame"، فيلم عن السّوريّ تامر العوام وكلّ من عاش أو لم يعش حربًا

"Beyond the Frame"، فيلم عن السّوريّ تامر العوام وكلّ من عاش أو لم يعش حربًا في العام 2010، التقيا المخرج المسرحيّ التلفزيونيّ السّوريّ تامر العوام والسّينمائيّ الفلسطينيّ عمر شلش في مدينة "هاللي الألمانيّة، لأول مرة وبعد سوء تفاهم سببته  عن غير قصد - زوجة تامر الألمانيّة السّابقة، حين تحدثت معه ...  Read More »

post image

حزن مستيقظ إلى الأبد

[تنشر هذه المادة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )" انقر/يهنا لمواد الملف الكاملة]              -1- سنعتادُ الأمر؛ /اعذر وقاحتي / المصافحة حركةٌ تافهة؛ ودمي مازال قلقاً مذ ذهب آخر جنديّ الى ...  Read More »

post image

Hussein Sherbini: Electro Chaabi

“Electro Chaabi” is Hussein Sherbini's debut album. He released it in May 2015 at Vent, a music venue in Cairo. The album title is no more than a "publicity stunt," as Sherbini explains in this interview with Cairo-based critic Rami Abadir. The sound is very different from the increasingly popular genre, but ...  Read More »

post image

طريقٌ ترابي طويل

[تنشر هذه المادة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )" انقر/يهنا لمواد الملف الكاملة]             "الالتفاف على القناصة" ماذا أفعل بكل هذا الخراب؟ فكرت أن أصنع منه دراجةً هوائيةً بلا فرامل وأسوقها ...  Read More »

post image

لا شيء يصلح لقصيدة حُب

[تنشر هذه المادة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )" انقر/ي هنا لمواد الملف الكاملة]         لا شيء يصلح لقصيدةِ حُب  في البيت صباح الخير كنت أنتظركِ البارحة ابتلعتُ مقبضَ الباب  من هول غيابكِ ...  Read More »

post image

مفخخة بألغام الشهوة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )" انقر/ي هنا لمواد الملف الكاملة]         مفخخة بألغام الشهوة     الإوزّ الجريح   كأنما الأرض لا غطاء لها سوى الجثث العارية  كأنما هي عجوز تبلل ...  Read More »

post image

Studio Visit: Hany Rashed's 'Bulldozer'

Late last year, we visited Cairo-based artist Hany Rashed in his studio in Al-Haram neighborhood. He was still developing his new project, titled "Bulldozer" and allowed us to watch him work on one of the paintings in the series. "Bulldozer" as Rashed explains is a development to his two most ...  Read More »

post image

وردة باراثِلسو: قصة للكاتب الأرجنتيني خورخِ لويس بورخِسْ

في ورشته، التي تشغل غرفتي القبو، طلب باراثِلسو من ربّهِ، ربِّهِ غير المحدَّد،  من أيّ رب كان، أن يبعثَ له تلميذاً. خيّم المساء. نار الموقد القليلة أطلقت ظلالاً . كان نهوضه لإشعال المصباح الحديدي عملاً مجهداً. نسي باراثلسو، الساهي من التّعب، صلاته. كان اللّيلُ قد محا التنوّر والأنابيق المغبرّة عندما طرقوا البابَ. ...  Read More »

post image

جنازات الخريف

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]             وصول الجثمان  لا شيء يحصل في ريفٍ في مدينةٍ ساحلية الذي يحصل أن لا شيء يحصل، في مقبرة ٍفي ريف ٍفي مدينة ساحلية. ...  Read More »

post image

أديمُ الأرضِ

 لحمُنا المحزَّزُ بسياطِ كهرباءِ الحزبِ الواحد، المُلْصَقُ عجيناً في تَنُّور المِلَل والنِّحَل، المقدَّدُ في عنابر القراصنة، المصقولُ بجليد المنافي، المرقَّطُ بلدغاتِ أُولي القُربى، هو بِساطُ أجدادنا المزَّيِّنُ صدرَ كلِّ بيت: فُرجةً للضيوف، وتميمةً للمقيمين. لحمُنا نبتةُ الخلود التي لم يستسغها جلجامش، ولا اهتدت ...  Read More »

post image

كهف الشعر

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]              كهف الشعر يوماً ما سأهديكَ بيتي ؛ بالموجِ المسدلِ على نوافذهِ , بنوارس الغنج تطير بين غرفه بزوارق العشق ترسو في ...  Read More »

post image

الرجل الذي زرع أشجاراً: قصة جان جيونو

لكي تُسفر شخصية الإنسان عن قيمٍ استثنائية حقاً، ينبغي أن نحظى بالقدرة على ملاحظة سلوكِه على مدى سنوات طويلة. إذا كان هذا السلوك مجرَّداً من كلِّ أنانيّة، وكانت الفكرة التي تقوده كرَماً فريداً، وكان مؤكَّداً أنه كرَمٌ لا يرتجي التعويض من أية جهة غير أن يَسِمَ العالم بآثارٍ بيّنة، فنحن إذن، بلا ريب، أمام شخصيةٍ لا ...  Read More »

post image

مضيق المتعة

فى المنتصف من هذا الشارع الضيق المسمى شارع أديب والذى يربط بين شارعي صلاح سالم (شريف سابقا) وسعد زغلول يقع مطعم وبار "الكاب دور" أو" الشيخ علي" وهو الاسم الذى اشتهر به. تأسس البار سنة 1900 على يد شريكين يونانيين وشريك فرنسى. اختاروا هذا المكان الحيوي داخل الإسكندرية الجديدة مابعد حملة 1882ً، القريب ...  Read More »

post image

Alif: Aynama-Rtama

Alif, a band of five musicians at the forefront of the Arab underground music scene, is launching its debut album Aynama-Rtama (Wherever It Falls) on the 4 September 2015. Conceived in 2012 and taking its name from the first letter of the Arabic alphabet, Alif features Khyam Allami (Oud), Tamer Abu Ghazaleh ...  Read More »

post image

خلايا حيّة

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]            -1- سوف نعيد مأساتنا الجماعية بالحركة البطيئة أمام شاشة عملاقة ليرى كل فرد مأساته الشخصية. ولسوف أظهر وأنا أزيل صمام الأمان ...  Read More »

post image

الوقوف على تخوم أرض السواد

في واحدة من مقولاته الأثيرة كتَبَ دريدا أن ”كل القراءات تصاحيف“. ولكن التصْحيف في سياق هذه المقولة يحمل معنى إيجابياً، ويشير إلى لانهائية المعاني، وإلى فرادة وخصوصية كل قراءة، لأنها نتاج تفاعل القارئ مع النص في لحظة وسياق معينين. وتتجسّد هذه المقولات (التي قد تبدو تجريدية ونظريّة لأول وهلة) بالفعل عندما نعود إلى قراءة ...  Read More »

post image

حمص: مدينة اخترعها الله على مهل

حمص مدينتي. عشتُ قسماً من طفولتي في الخالدية . يقول صديقي علاء الدين عبد المولى : «الخالدية خراب حمص». تخيّل أن خراب طفولتي هناك، ولم أجرؤ على كتابة حرف واحد عنها. كان بيتنا يقع قرب الملجأ في شارع شهاب الدين على ما أذكر، الحارة التي يقطنها سريان وشركس وأرمن وحماصنة أيضاً. لعبتُ كرة القدم في الشوارع التي تأخذكَ ...  Read More »

post image

لويس لونا: قصائد مختارة

لويس لونا من الشعراء الأسبان المعاصرين، يعيش في مدريد وقد زار سوريا وألّف عنها ديواناً بعنوان الرحلة. وقد خصّ "تدوين" بالمختارات التالية من هذا الديوان.       سوق 1 في الهواء يرسمُ خطوطاً يدرس عمارةَ وحدَتِهِ. 2 يُباغِتُ خطّ القبّةِ المنحني فَلَكَ السفرجِلِ ينسفِحُ في كثبان ...  Read More »

post image

حروب صغيرة

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]                  اِذهبْ إلى الحديقة العامة  ياصديقي، تلك التي بجانب بيتي، وراقب كيف يدرّب عاشق مبتدئ أصابعه على شعر ...  Read More »

post image

From Rags to Riches: On Public Art in Cairo

From rags to riches is a year-long project initiated by the Cairo-based foundation Baad el Bahr and curated by Mashrabia Gallery to produce a number of art installations and projects made from recycled materials for pubic spaces across the city. The first phase of the project was a four-day workshop in March, led by ...  Read More »

post image

لست أنا

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]    لست أنا  غداً ستفتح العصافير عيونها ولن تجدك .. سأكون قد انتهيت للتو من أكل قلبك ... وشرب ملح ليلة كاملة من الأرق .. سأكون قد أكملت طلاء الجدار ...  Read More »

post image

عرَّابو الاختلاف

"مش لازم الناس تكون شبه بعض، الاختلاف ده حاجة جميلة". كانت هذه الجملة دائما ما ينطقها صديقي الذي يكبرني بعقدين من الزمان. كانت تتقلص مساحة غضبه مني لسبب أو لآخر، وتجعله يغفر لي أو أغفر له. أخذ هذا " الاختلاف" درجات في علاقتنا، واكتسب أشكالا كثيرة حتى وصل لشكله الحالي الهادىء. فى البداية كان هذا ...  Read More »

post image

A Walk Through 'Ahmed's Revenge and Other Untold Stories'

Ahmed’s Revenge and Other Untold Stories is Mohamed Abdelkarim’s first solo exhibition. It brings together a selection of videos, installations, books, digital images, sculptures, found materials and objects he produced from 2010 to 2015. On the opening night, Abdelkarim presented Ahmed's Revenge, a ...  Read More »

post image

أسماء فلسطين الحُسنى

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تقوم "جدلية" بنشره]   ـ 1 ـ سواءٌ أكان التاريخ قطاراً يعبر المحطاتِ بمواقيتَ معلومةٍ، وباتجاه هدفٍ راسخ، أم سلسلةَ طوفاناتٍ هَوْجاءَ تندفع من منابعَ غامضةٍ شتّى، وليس لها قصدٌ إلاّ خلخلةُ الأرض وتقليبُ ...  Read More »

post image

قصائد دينو كامبانا

دينو كامبانا قصائد مختارة  دينو كامبانا شاعر إيطالي ( 1885- 1932) اختار حياة التشرد ورفض التقاليد وقد قيل عنه إنه كان وبقي منفياً ومنبوذاً وحضوراً غير مريح وصعب التصنيف في الأدراج مسبقة التبويب للتاريخ الأدبي والسبب هو أنه كان شاعراً مبدعاً وإنساناً معقداً تَمثَّل أسطورة الشاعر المجنون. سافر الشاعر متشرداً ...  Read More »

About Maghreb Page

Jadaliyya’s Maghreb Page delivers exclusive coverage on Algeria, Libya, Mauritania, Morocco, Tunisia, and the Western Sahara. As the role of the Greater Maghreb has been pivotal in the regional movements, it is imperative that coverage remains consistent and relevant. Jadaliyya offers incisive analysis--in Arabic, French, and English--through an academic and critical perspective.

Submissions to Maghreb Page

Listen to Jadaliyya

Maghreb Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Algeria:

Population 34,994,937
GDP $251.1 billion
Unemployment
10%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.3%
Military Expenditures
3.3% of GDP (World Rank: 37)
Health Expenditures
5.8% of GDP (World Rank 114)

Libya:

Population 6,597,960
GDP 
$90.57 billion
Unemployment 
30%; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
3.9% of GDP (World Rank: 26)
Health Expenditures
6.6% of GDP (World Rank: 89)

Mauritania:

Population 3,359,185
GDP 
$7.242 billion
Unemployment 
30% (2008); Youth Unemployment (ages 15-24): 67%
Military Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 12)
Health Expenditures
5.7% of GDP (World Rank: 121) 

Morocco:

Population 32,309,239
GDP 
$163 billion
Unemployment 
9.2%; Youth Unemployment (ages 15-24): 21.9%
Military Expenditures
5% of GDP (World Rank: 16)
Health Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 128)

Tunisia:

Population 10,629,186
GDP 
$100 billion
Unemployment 
13%; Youth Unemployment (ages 15-24): 30.7%
Military Expenditures
1.4% of GDP (World Rank: 109)
Health Expenditures
6.2% of GDP (World Rank: 100) 

Western Sahara:

Population 522,928
GDP 
$906.5 million
Unemployment 
n/a; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
n/a
Health Expenditures
n/a

Page 1 of 17     1   2   3   4   5   6   ...   15   16   17   Last »