maghreb بلدان المغرب

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

القصيدة العابرة للقلق

قصيدة النثر الليبية الآن تكتب ببساطة مبهرة مع مواكبتها لليومي، فتجد أنها في انفتاح دائم على غيرها من التجارب العربية، مع حفاظها على خصوصية أفكارها ولغتها. وعلى الرغم من توقف أغلب من يكتب قصيدة النثر عن النشر بشكلٍ مستمر إلا أن ما حققته القصيدة من تراكم يجعلها تحتل موقعاً مناسباً في تجربة الشعر العربي عامة. ويرجع ...  Read More »

post image

المجتمع المدني في الخليج العربي: الواقع والاحتمالات. مقابلة للوضع بين انور الرشيد وفاتح عزام

نقاش حول واقع وانشطة وتاريخ حركات المجتمع المدني في منطقة الخليج العربي. أنور الرشيد رئيس منتدى المجتمع المدني الخليجي منذ 2007. يعمل أيضاً كصحفي ومحلل سياسي، وعضو جمعية الصحفيين الكويتيين، وهو مراقب دولي للانتخابات في المنطقة وكان نائب رئيس مجلس مديري شبكة انتخابات العالم العربي. وهو عضو في منظمة حقوق الإنسان ...  Read More »

post image

الحبّ هو الذي يحرّرنا

قصائد مختارة توفّيت الشاعرة الأميركية من أصل أفريقي مايا أنجلو Maya Angelou عن عمر ناهز 86 عاماً حفل بالإبداع في ميادين أدبية وفنية كثيرة. كانت شاعرة غزيزة ومقروءة على نطاق واسع، وقد عبّر شعرها دائماً عن جمال السود، وقوة النساء، والروح الإنسانية. انتقدت أنجلو حرب فيتنام، وطالبت بالعدالة الاجتماعية للجميع بدون ...  Read More »

post image

حوارٌ مع الشَّاعر الإيطالي ميلو دي آنجِلِس

              أجراه الشَّاعر السُّوري أمارجي ميلو دي آنْجِليس: شاعر وكاتب وناقد إيطالي من مواليد ميلانو 1951. يعمل مُحاضِراً في أحد المُعتقلات، وقد كان مديراً لتحرير مجلَّة “Niebo” الشِّعريَّة. صدرَ له: تَماثُلات (1976)، مِيلِّليمترات (1983)، أرضُ الوجه (1985)، مُنفكَّاً عن ...  Read More »

post image

الحرب على ذاكرة الحداثة: داعش مثالاً

              17 اُذْكُرْ مَا فَعَلهُ بِكَ عَمَالِيقُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ. 18 كَيْفَ لاقَاكَ فِي الطَّرِيقِ وَقَطَعَ مِنْ مُؤَخَّرِكَ كُل المُسْتَضْعِفِينَ وَرَاءَكَ وَأَنْتَ كَلِيلٌ وَمُتْعَبٌ وَلمْ يَخَفِ اللهَ. 19 فَمَتَى أَرَاحَكَ الرَّبُّ ...  Read More »

post image

قصائد للشاعرة كراسيا العوض

-1- أريدك الليلة معي نيران الحروب تضيء على كل شيء ولا وجه أشاهده على جدارن تهدمت سوى وجه الخديعة. أريدك معي.. الموت يحاصرني و ذراعيّ قصيرتان جداً لا تطالان عنقه لتهددانه بأغنية أو قصيدة وحيدة أنا... أبحث عن جثتي في العنواين العريضة في الأخبار في الشاشات الحمراء المضرجة بدمي في تلعثم المذيعة وهي تتلو ...  Read More »

post image

غزة ليست لكِ

أفيق من كابوسي- إنهم يطلقون كلابهم لينهشوا لحم أطفالنا، يأتي في الليل جنودهم ليحصوا عدد الذكور في المنزل وأماكن نومهم، يأخذوا منهم من أرادوا، والأم والأب لا حول لهم ولا قوة لأنهم - هكذا هددوهما: سيأخذون المزيد إن لم يخرسا. في هذه الليلة أخذوا محمداً، وشوشوا في أذنه، (إن لم تعترف سنأتي برجل "يحب الصغار" ...  Read More »

post image

ميروين: قصيدتان

قصيدتان و. س. ميروين العيش مع الأخبار هل بإمكاني أن أعتاد عليها يوماً بعد يوم،  تدريجيّاً، بينما يأتي المد أكثر سرعة والأمواج تكبر وتتراكم محطمّة الأرقام القياسية ليس هذا هو العالم الذي أتذكّره ثم يأتي يوم أفتح فيه العلبة التي أذكر أنني كنت قد ملأتها بعناية لأجد أمامي الوجه الذي كنت أعرفه جيداً وقد أصبح ...  Read More »

post image

في قصص "ميغ 21" لفاطمة ياسين الجغرافيا الإنسانية بديلاً من تمزق الأرض السورية

حيث سوريا حقل فسيح يحده الأفق، على حد تعبير فاطمة ياسين في مجموعتها "ميغ 21" (دار نون – الإمارات العربية المتحدة 2015)، تبدو مصائر الناس في الجغرافيا السورية الممزقة، والفصام السياسي الذي يجمع النظام والمعارضات على حد سواء، رهينة ما تبقى من خيالات السوريين الذين لم يتصوروا من قبلُ أن في مقدورهم إشعال ثورة ...  Read More »

post image

على شواطئ تشيسبيك

قصيدة للشاعرة اليونانية ليا سيومو Lia Siomou ولدت الشاعرة ليا سيومو ونشأت في أثينا، اليونان. تخرجت من جامعة أثينا بعد أن حصلت على إجازة في الكيمياء وهاجرتْ إلى الولايات المتحدة حيث أكملتْ دراساتها في جامعة ميشغيان ستيت وحصلت على شهادة الماجستير في الكيمياء البيولوجية. وعملت كباحثة في كل من جامعة ميشيغان ستيت وفي ...  Read More »

post image

الساعة العاطلة لا تظهر في الصورة

بحوث في الأمومة لإيمان مرسال يجّدُّ الإنسان فجأة في بحثه عن دلائل لحياته وعلاقاته بأهله ومحيطه، عبر دفاتر قديمة ربما، رسائل ومنقول شفاهي وصور. النص الأدبي والصورة هي من ضمن مفاتيح الشاعرة إيمان مرسال في مشروعها قيد البحث والكتابة حول موضوع الأمومة. هذه المفردة التي تبدو لأول وهلة مثل كتلة صلدة ملساء، ولكنها ما أن ...  Read More »

post image

مؤتمر الرواية العراقية: كيف تصنع حدثاً ثقافياً مهماً؟

من بإمكانه، الآن، أن يصدق أن أوراقاً، قليلة أو كثيرة، كان يمكن أن تنقذ مؤتمر الرواية العراقية الأخير "المنعقد في قاعة فندق بغداد بتاريخ 14 - 15 من الشهر الجاري"! الشاعر العراقي "ريسان الخزعلي" كان قد تحدث على صفحته في "الفيس" عن هذا الأمر، قائلاً إن " الأمر لا يكلّف سوى نصف بند ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعرة الإيطالية آلدا مِريني

قصائد مُختارة للشَّاعرة الإيطالية آلدا مِريني Alda Merini (1931-2009) آلدا مِريني في سطور من أهم الشَّاعرات في تاريخ إيطاليا الأدبيِّ. صوَّرت في قصائدها الألم والرَّغبة على أنَّهما قطبا الحياةِ وحقيقتاها الرَّاسختان، جاعلةً من الواقع نسغَ القصيدة، فلم تخن يوماً، ومنذ أولى بداياتها، قدرَها الشِّعريَّ، حتَّى وإن ...  Read More »

post image

هو ورَجُلُهُ

ولكن لأعدْ إلى رفيقي الجديد. فقد سُررتُ به أيّما سرور، وأخذتُ على عاتقي مهمة تعليمه كلّ ما هو ملائم لجعله مفيداً وبارعاً ومساعداً؛ وخاصّة لجعله يتحدث ويفهمني حين أتحدث أنا؛ وكان طالباً لا مثيل له في استعداده. دانييل ديفو، “روبنسون كروزو” يكتب رجلهُ أنّ بوسطن، الواقعة على ساحل لينكولنشاير، مدينةٌ جميلة. ينتصبُ فيها ...  Read More »

post image

ماء كثير قريب جداً من المنزل

قصة قصيرة للكاتب الأميركي ريموند كارفر ماء كثير قريب جداً من المنزل يأكل زوجي بشهية مفتوحة. لكنني لا أظنّ أنه جائع. يمضغ، واضعاً ذراعيه على الطاولة، ويحدّق في شيء عبر الغرفة. ينظر إليّ ويشيح بصره بعيداً. يمسح فمه بالمنديل. يهزّ كتفيه، ويواصل الأكل. "لماذا تحدّقين بي؟ ما الأمر؟"، قال ووضع شوكته. قلت وأنا ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي بيير باولو بازوليني

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي بيير باولو بازوليني Pier Paolo Pasolini (1922-1975)  بيير باولو بازوليني في سطور هو أحد كبار الفنَّانين والمفكِّرين الإيطاليِّين المثيرين للجدل في القرن العشرين، ولدَ في 5 آذار/مارس 1922 في مدينة بولونيا الإيطاليَّة، وشكَّل ظاهرة ثقافيَّة استثنائيَّة لتميُّزه في عدَّة مجالاتٍ ...  Read More »

post image

قالتْ: أظافري أقصّها أهلّة؛ لتحكَ سماءَ ظهركَ

          قالتْ: أظافري أقصّها أهلّة؛ لتحكَ سماءَ ظهركَ الحبّ حيوانٌ أليف ليس قطاً ولا كلباً لكن له من القطّ النكران ومن الكلب الوفاء. الحبّ حيوان أليف لا تكسلْ، فلا تأخذه في كلّ صباح ومساء ليقضي حاجته لربما قرب سورٍ مليء بأقفال العشق أو نهر غارق في المفاتيح. الحبّ حيوان ...  Read More »

post image

طفل الثلج

قصة قصيرة لمؤلّف أميركي مجهول* كان هناك تاجر نشيط ومجدّ يمضي معظم وقته خارج البلاد ملاحقاً تجارته. وفي أثناء إحدى رحلاته، التي استمرت أكثر من عامين، وقعت زوجته في حبّ جار شابّ. لم يتمكّن العاشقان من السيطرة على عواطفهما المتأجّجة مما دفعهما إلى لقاء سريع، وأقاما علاقتهما بطريقة خرقاء، إذ إنه بعد مضيِّ حوالى تسعة ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي جوزبِّه أونغارِتِّي

            قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي جوزبِّه أونغارِتِّي Giuseppe Ungaretti (1888-1970) تقديم يمكنُ القول، حيالَ شعريَّةِ أونغارتِّي، إنَّها تعزيمٌ للُّغةِ ببهاءِ الأباطيل. العالَمُ لا يتشكَّل ويتملَّك نفسَه إلَّا في الأباطيل، ولا قياس له إلَّا في حضن ...  Read More »

post image

إطلاق العدد الجديد من مجلة الوضع

     إطلاق العدد الجديد من مجلة "الوضع" الخاص بالذكرى السنوية الأولى لإصدار المجلة. وسط الجو الصاخب لمؤتمر رابطة دراسات الشرق الأوسط (ميسا)، يسعدنا نحن والمؤسسات الشريكة لنا أن نعلن عن إطلاق عدد الوضع (2.3). [للنسخة الانجيليزية، اضغط\ي هنا] هذا عددنا الأغنى والأكثر تنوعاً حتى الآن، وفيه ...  Read More »

post image

ذاهب لكنني باق يا سوريا

ذاهب لكنني باق يا سوريا   يا سورية ها أنا ذا ذاهبٌ لكنني باقٍ لأنني لا أجد وسيلةً لرحيلي بعد أن عايشتُ ناسك؛ وسمعتُ ودندنتُ موسيقاكِ وتذوّقْتُ طعامكِ وعبرْتُ صحراءك وسرتُ في دروب تدمر وحمص حين تذوَّقت العرق الذي حلّى شفتيّ ودخل تاريخك كاملاً في قلبي و صار العالمُ طفلاً في كلماتي. أسرتني الأحلامُ في ...  Read More »

post image

دمشق 2013

    -1- ما أتعسَ حياتِنا، وما أفقرَ طُموحنا عالمٌ يفيض بالمآسي، وكلٌّ منَّا يَفيض بالحقْدِ الصَّغير، والهموم الصغيرة. -2- يلزمنا أنْ نتَّحدَ بالشَّمْسِ لنشعرَ أنَّ فينا طاقةً لإنفاذها، يلزمُنا أنْ نتَّحِدَ بالبحر، لنحسَّ أنَّ الزَّبدَ ليس منَّا، وَمَنْ غشَّنا فهو ...  Read More »

post image

الهوامش التي نعيش فيها

قصائد مختارة للشاعر الأميركي من السكان الأصليين (هنود حمر) سيمون جوزف أورتيز إن عالم سيمون جي. أورتيز (Simon J. Ortiz 1941) مزيجٌ من هويات متعددة ومتنوّعة: له اسم أميركي واسم أكوميّ (هيهدروتسي)، وهو من الجنوب الغربيّ لكنه يعيش في تورنتو، كندا. ولد ونشأ في جماعة أكوما بويبلو في ألبوكيركي، نيو مكسيكو، وتلقى تعليمه ...  Read More »

post image

يكفيني أن ألمس ورقة خضراء حتى أرى

              ورقة خضراء قبل أن أنقل حياتي البسيطة إلى هذا الزمان،  لم تكن أحلامي لترتفع أعلى من سماء، تغطي دالية عنب،  حيث الحكمة في متناول كل حي * كان يكفيني أن ألمس ورقة خضراء  حتى أرى... أيِّلٌ يكثّف المشهد أنت من بلاد  حربُها مثل ...  Read More »

post image

عصفورية إلى الأبد

عصفورية  "إلى الأبد"  سماء.. محض سماء محفوظة في علبة سردين، دون أن ينقطع نفسي وأنا أتفرج على الدلفين الخارج من المرآة التي أقف قبالتها. خذ المكان الى آخره، لن ينفع المكر لحظة تفسير الجمال الغريب للوحشة، أو حتى تلك الأحابيل التي يقتضيها التعبير البسيط لتلك الحدود الطفيفة بين الظل وصاحبه. ولطالما ...  Read More »

post image

القصائدُ قرودٌ؛ هكذا كلّ واقعٍ في عين أمّه غزال

              القصائدُ قرودٌ؛ هكذا كلّ واقعٍ في عين أمّه غزال الحرباءُ تحملُ خزانةَ ثيابها، صندوق زينتها، مرآتها وحُليها كأنّهم بضْعة منها كذيلها أكانت ذاهبةً إلى العشق أمْ الصّلاة.                        ...  Read More »

post image

عن العمارة ونهاياتها

”قد تدوم أساسات مبنى لألف عام، بينما يستوجب تغيير هيكل السطح بعد ألف شهر. وقد تدوم التمديدات الصحية لألف أسبوع، والدهان الخارجي لألف يوم، واللمبة لألف ساعة. يجب أن تُفهم المباني من خلال مقاييس زمنية مختلفة تتغير أثناءها“.1 لطالما كانت العمارة أداة فعالة في تشكيل حقائق على أرض الواقع، وفي مساعدة مختلف البرامج السياسية ...  Read More »

post image

كارل ساندبرغ: قصائد مختارة

وُلد كارل ساندبرغ ( Carl Sandburg ) في غيلسبرغ بولاية إلينوي في السادس من كانون الثاني\يناير، 1878. بدأ العمل في سنّ الحادية عشرة وعمل في أنواع مختلفة من الوظائف كبواب صالون حلاقة، وسائق شاحنة توزيع حليب، وعامل في مصنع الطوب وحاصد للقمح. تطوّع ساندبرغ في قوة المشاة السادسة في إلينيوي حين نشبت الحرب الأسبانية ـ ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي إيوْجِنيو مونتالِه

              قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي إيوْجِنيو مونتالِه Eugenio Montale  (1896-1981) اختارها وترجمها وقدَّم لها: أمارجي تقديم لا غُلواءَ إنْ قلنا: القصيدةُ، هنا، تنكيلٌ بالزَّمن، نهشٌ بالمغاليق-،       (نصٌّ ...  Read More »

post image

كيف يمكن للقدس الصمود؟

منذ سنوات، دأب أحد الأقارب من أبناء القدس الأصيلين يحذّرني من أنّ المخططات الإسرائيلية للاستيلاء على الحرم الشريف جاهزة بل قيد التنفيذ، وسيتم تحويل ساحاته إلى "حديقة وطنية" ترتبط بالمساحات الاستيطانية اليهودية المقامة في شرق المدينة المقدسة (حيث ستقام "الحديقة التوراتية")، بواسطة فتح "باب ...  Read More »

About Maghreb Page

Jadaliyya’s Maghreb Page delivers exclusive coverage on Algeria, Libya, Mauritania, Morocco, Tunisia, and the Western Sahara. As the role of the Greater Maghreb has been pivotal in the regional movements, it is imperative that coverage remains consistent and relevant. Jadaliyya offers incisive analysis--in Arabic, French, and English--through an academic and critical perspective.

Submissions to Maghreb Page

Listen to Jadaliyya

Maghreb Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Algeria:

Population 34,994,937
GDP $251.1 billion
Unemployment
10%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.3%
Military Expenditures
3.3% of GDP (World Rank: 37)
Health Expenditures
5.8% of GDP (World Rank 114)

Libya:

Population 6,597,960
GDP 
$90.57 billion
Unemployment 
30%; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
3.9% of GDP (World Rank: 26)
Health Expenditures
6.6% of GDP (World Rank: 89)

Mauritania:

Population 3,359,185
GDP 
$7.242 billion
Unemployment 
30% (2008); Youth Unemployment (ages 15-24): 67%
Military Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 12)
Health Expenditures
5.7% of GDP (World Rank: 121) 

Morocco:

Population 32,309,239
GDP 
$163 billion
Unemployment 
9.2%; Youth Unemployment (ages 15-24): 21.9%
Military Expenditures
5% of GDP (World Rank: 16)
Health Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 128)

Tunisia:

Population 10,629,186
GDP 
$100 billion
Unemployment 
13%; Youth Unemployment (ages 15-24): 30.7%
Military Expenditures
1.4% of GDP (World Rank: 109)
Health Expenditures
6.2% of GDP (World Rank: 100) 

Western Sahara:

Population 522,928
GDP 
$906.5 million
Unemployment 
n/a; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
n/a
Health Expenditures
n/a

Page 1 of 19     1   2   3   4   5   6   ...   17   18   19   Last »