maghreb بلدان المغرب

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

ضياء الدين ساردار: مطارحة الإسلام والمستقبل

تخبرنا القراءة المتفحصة للفكر الإسلامي الحديث أنه وقع منذ عصر النهضة في نهاية القرن التاسع عشر أسيرًا لنزعتين؛ النزعة الأولى هي هيمنة مبحث السياسة والدولة على اهتماماته، والنزعة الثانية هي النزعة الماضوية التراثية، وربما ترتبط النزعتان ببعضهما البعض. لقد دار المجهود الفكري لرواد الإصلاح الأوائل حول سؤال النهضة، على ...  Read More »

post image

إشكالية المجتمع المدني في المغرب

 الحديث عن المجتمع المدني في المغرب هو بالضرورة حديث عن الأزمة، أزمة المفهوم و أزمة الممارسة، وهذا المعطى لا يستقيم إلا إذا حددنا طبيعة هذه الأزمة على المستوى النظري والعملي، فنعرض في المرحلة الأولى للمفهوم من حيث مضامينه، وسياقه التاريخي، ونعرج في مرحلة ثانية على التجربة التاريخية المغربية و كيفية تعاملها ...  Read More »

post image

حل لغز كتابة رُقَم دير علا من القرن الثالث عشر قبل الميلاد

يقع (تل دير علا) في الأغوار الوسطى شرقي نهر الأردن.  وفي الرابع عشر من إبريل 1964 أعلن H.J. Franken  مدير حفريات هذا التل عن اكتشاف عدد من الرقم الطينية في الموقع تعود إلى نهاية العصر البرونزي المتأخر، أي إلى نهايات القرن الثالث عشر ق.م. ثلاث من هذه الرقم تحمل كتابة خطت على اللوح الطيني ساعة كان طريا. أما ...  Read More »

post image

حروب الردة أو اغتيال المستقبل

  ما من شك في أن المنطقة شهدت في الآونة الاخيرة تقدماً لافتاً لقوى الردّة المضادة للثورات، وهي ليست «ثورات مضادة»، حسب التعبير الدارج، لأن لا شيء فيها من التغيير أو الثورة، إنما هي ردة ضد هذا وتلك. يتمثل المشهد بإعادة انتاج عدد من الأنظمة العربية، بعد التضحية بالحاكم الفرد فيها، يقابل ذلك تعزيز طابعها الاستبدادي ...  Read More »

post image

داعش: انفجار السرديات

داعش: انفجار السرديات: أرض الثورة بين أبديّتين سياسية وميتافيزيقية ربما تكون الفضيلة الوحيدة لداعش أنها استقطبت المفارقات وحملت جميع المعنيين محلياً وإقليمياً ودولياً على الخوض في نشأتها وتحليل مآلاتها. فعلى رغم ولادتها الحديثة، يمكن لداعش أن تكون بؤرة مكثفة لشرح كل تعقيدات منطقتنا وتناقضاتها الفكرية المتقابلة، فهي ...  Read More »

post image

مملكة السيمولاكروم: الإسرائيلي الافتراضي والفلسطيني المختفي

كانت المكاشفة الأخيرة بين الإسرائيلي والفلسطيني والتي بدأت في شعفاط وانتهت في مذبحة غزة، مختلفة هذه المرة، وقد جاء اختلافها بالأساس من كونها قشرت طبقات كانت مختبئة حول الوجودين الحضاري والأخلاقي لكل طرف في فلسطين التاريخية ومبرراتهما والسؤال التفاضلي بينهما. فوسط جنون جماعي إسرائيلي وذهول فلسطيني أشبه بالتطبيع مع ...  Read More »

post image

نفس الكتاب".. جرحٌ تعجز الكتابة عن لَأْمِه"

المراسلات دوائر لا تكتمل بغير العداوة أو الموت، تُشبه حركتها خفقان القلب ومداعبة اليد لكلب الزّمن، يجري لاهثا خلف حلول الطّريق، دون أنْ يجد الماء في البئر. هكذا يؤوب الجنس الرّسائليّ دوماً إلى صيغة من صيغ العطش: الرّسالة الأولى، ثمّ ماذا؟ الرّسالة الأخيرة، ما الحلّ؟ أيّا يكن الحلّ المفترض، فإنّ كلّا من عبد الكبير ...  Read More »

post image

الخطر السياسي القادم ما بعد العدوان على غزة

توجد أربعة أسباب على الأقل تشكل حوافز للحكومة الإسرائيلية للسعي إلى العودة إلى مسار سياسي بعد العدوان على غزة، حتى لو قبلت بعض الشروط التي رفضتها سابقاً، مثل تجميد غير معلن للاستيطان، أو عدم الإعلان عن عطاءات جديدة للبناء في المستوطنات، إن قبل الجانب الفلسطيني بذلك.  وتوجد دلائل واضحة الآن حتى قبل أن تسكت ...  Read More »

post image

لا أسئلة شائكة في بيت غسّان كنفاني: آني وليلى في نضال الماضي والحاضر

يدخل المرء إلى منزل عائلة غسّان كنفاني في ساقية الجنزير في بيروت، شاعراً بالهيبة. ففي هذا البيت التي تسكنه الزوجة آني والإبنة ليلى، لم يتحوّل النضال إلى ذكريات. هنا، التتمة تسبق الذكرى. السياسة لم تتوقف عند زمن الفدائيين الأوائل، وإنما استمرت في الطباعة والنشر، في التعليم والتربية، وفي المقاطعة والعيش. هنا، لا ...  Read More »

post image

ما بعد الناصرية الجزء الثاني

ميراث دولة للتجاوز لا للتجاهل ولا لإعادة الإنتاج انطلق ثم انحسر الحراك الجماهيري في مصر بين يناير ٢٠١١ ويوليو ٢٠١٤ فكما فتح متظاهرون المجال السياسي بكسر دولة مبارك الأمنية عادوا هم أو غيرهم ليغلقوا المجال نفسه وليأتوا بالجنرال كديكتاتورمفوض من الميدان ثم منتخب من قبل "الشعب" الذي يطمع في عودة الاستقرار بعد ...  Read More »

post image

العراق وفلسطين وأبي

  كان صباحا كغيره من صباحات تلك المدرسة الصغيرة في مدينة جلولاء العراقية. تأهبت هيفاء، الطفلة ذات الثمانية أعوام لتلقي درسها الأول مع زميلاتها في صف يحتويها هي وما يقرب من عشرين من زميلاتها وزملائها. كانت النوافذ الكبيرة على يسارها تلقي بأشعة شمس باسمة تملأ الصف شعورا ببداية يوم جديد. ما إن بدأت المدرسة بالشرح ...  Read More »

post image

إسرائيل تجزّ العشب

تشرح هذه المقالة الأوضاع والأحداث التي سبقت (وأدّت) إلى العدوان الإسرائيلي الحالي على غزّة، من مأزق حماس حتى المصالحة واستغلال الحكومة الصهيونية لاختطاف المستوطنين الثلاثة. يُلاحظ أن معين ربّاني يقول في آخر المقال إن «هيومن رايتس ووتش» انتقدت كلا الطرفين و لم تتّهم إلّا الجانب الفلسطيني بارتكاب جرائم حرب. قمتُ بقراءة ...  Read More »

post image

مدن بلا أهل: عن خراب الموصل وبغداد وحواضر أخرى

تذكرني مقولات من قبيل "إن هذه الجماعة غريبة على الموصل وستؤدي أفعالها إلى استثارة أهل الموصل ضدها"، بمقولات سبقتها زمنياً من قبيل "إن السوريين ليسوا كالعراقيين ولن يدخلوا حرباً طائفية"، وقبلها "إن المجتمع العراقي ليس كاللبناني والطائفية غريبة عليه" ، وهلم جرا... هذه المقولات تفترض أن ...  Read More »

post image

العراق: خطاب التقسيم والأقلمة

‪
عاد خطاب التقسيم و“الأقلمة“ إلى الواجهة مع تدهور الوضع في العراق و“تمدّد“ الدولة الإسلامية وسيطرتها على الموصل وأجزاء مهمّة من البلاد، حتى أصبحت تشكل خطراً حقيقيّاً يهدد وجود الدولة العراقية. فصرنا نسمعه يتداول في التقارير الإخبارية وتعليقات ”الخبراء“ والمراقبين ونقرأه في تعليقات عدد من العراقيين. ولا شك أنّ ...  Read More »

post image

نون"... حرف واحدة تكفي فاتحة للخراب الاكبر في العراق"

ليست "نونا" كسابقاتها، لاتشبه "نون" النسوة مثلا، ولا النون في اية كلمة عربية، "نون" اخرى مختلفة لم يفكر بها مخترع الهجاء العربي، بالضبط لم يفكر بان تكون لها وظيفة اخرى غير ما شاع منها في كلام العرب ومن نطق بلغتهم، ولا "عنترة العبسي"، الشاعر الجاهلي الاسود، فكر باخرى واخرى عندما ...  Read More »

post image

بغايا بغداد التعيسات

الى بدر شاكر السياب الذي قال "بغداد مبغى كبير" في ليلة حالكة من عام 1938، كانت العاصمة العراقيّة معرّضة للطوفان بسبب ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة. في حالات كهذه، تستعين الشرطة بالمارّة من أجل حثّهم على إنقاذ مدينتهم. إلا أن شوارع المدينة كانت خالية بسبب البرد القارس وتأخر الوقت، فسارع عدنان محيي الدين، ...  Read More »

post image

كم نكبة عاشها فلسطينيو سيناء؟ الجزء الثاني

تناول الجزء الأول من المقال سؤال الشك في معنى (ال) التعريف المقترنة بالحديث عن نكبة 1948، طارحاً استبدالها بالترقيم، ومجادلاً بأن نكبة 1977 - 1979، أو ما يمكن تسميتها نكبة "كامب ديفيد"، لا تقل في حجم تأثيرها على الحقوق الفلسطينية التاريخية ومسار القضية السياسي والاستراتيجي عن النكبة الأولى. وفي الجزء الثاني، ...  Read More »

post image

الاقتصاد الأخلاقي للاستعمار الاستيطاني: إسرائيل و"الصدمة النفسية للإخلاء"

يمكن أن تُجسّد عمليات إخلاء المستوطنات في وضْعٍ استعماريّ لحظات من تمزّق محتمل وقلْب لنظام سياسي متأصّل في انتزاع الملكية. تتّسم لحظات كهذه، في حالة إسرائيل وفلسطين، بالتعبير من جديد عن مشروع الاستعمار الاستيطاني ومعاودة شَرْعَنته. ويحدثُ هذا عبر تطوير اقتصادٍ أخلاقيّ محدّد للاستيطان قائم على التعبئة السياسية للصدمة ...  Read More »

post image

نظرة في حدود القوة و الفعل

  نظرة في حدود القوة والفعل لكل من إسرائيل، السلطة الفلسطينية والشارع الفلسطيني من خلال النظر في عملية البحث عن المستوطنين الثلاثة تسعة عشر يوماً مدة العملية الأمنية التي عنونت إسرائيلياً بـ"عودة الإخوة" في إشارة إلى المستوطنين الإسرائيليين المخطوفين على الطريق بين بيت لحم والخليل حيث يقع ...  Read More »

post image

متى سينهار التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل ؟

لا ينشأ هذا التساؤل في فراغ مجرد، بل ينشأ بسبب وجود فراغ سياسي منذ توقف "المفاوضات" الفلسطينية الإسرائيلية قبل بضعة أشهر، ورفض الحكومة الإسرائيلية الإفراج عن دفعة أخيرة من الأسرى الفلسطينيين كما كان قد تم الإتفاق عليه فبل بدء المفاوضات. وينشأ هذا التساؤل بإلحاح بعد كل مواجهة عنيفة مع قوات الإحتلال، كما حدث ...  Read More »

post image

حرب المعلومات: كشوفات عن المرتزقة والتحريض الطائفي والتخطيط الديموغرافي في البحرين

 "لا يجوز معاقبة أي شخص بسبب إفصاحه عن معلومات تتعلق بالأمن الوطني إذا كان الإفصاح 1- لا يضر فعلاً ومن غير المحتمل أن يضر بمصلحة أمنية وطنية مشروعة، 2- أو إذا كانت المصلحة العامة في معرفة المعلومات تفوق الضرر الناتج عن الإفصاح ".(1) في الوقت الذي أثير فيه الجدل العام الماضي حول معلومات سرّبها إدوارد ...  Read More »

post image

1 كم نكبة عاشها فلسطينيو سيناء؟

‫يبدو أن (ال) التعريف قد فقدت معناها في العلاقات المصرية الفلسطينية، فلم نعد نعرف على وجه الدقة مَن هو "الــــــ" عدو، ومَن "الـــــ" صديق، وضاع "تعريف" النصر والهزيمة، والنكسة والنكبة، والدولة والنظام والحكومة، والأمن والاستخبارات. كنت أظن أن المعنى اللغوي للنكبة لا ينطبق اصطلاحاً إلا ...  Read More »

post image

نقاش - لهذه الأسباب أصبحت المدينة متوحشة وبهذه الشروط نوقف التوحش

مسؤولون إما بإصدارهم القوانين والأنظمة غير الملائمة، وإما بمقاومتهم أي تعديل لما هو غير مناسب ومسيء للمدينة، وإما بصمّ آذانهم عن سماع صوت العارفين والاختصاصيين، وإما بالقيام بالأعمال "المتوحشة" في حق المدينة أو تشجيعها، وإما بالسكوت وإغماض العيون عما يجري، بمن فيهم أولئك الأنبياء الكذبة الذين يحاضرون عن ...  Read More »

post image

الخطر القادم من حمدين صباحي

"الخطر" القادم من حمدين صباحي مهما كانت نسبة الأصوات التي سيحصل عليها حمدين صباحي في الانتخابات الرئاسية في مصر،  فإنه سيشكل "خطراً" على النظام القائم ما بعد الانتخابات، ذلك أنه مرشح لقيادة المعارضة المفتتة حالياً، والتي تفتقر إلى قيادة موحدة. هذا إذا لم يكن هناك مسعى لتدارك هذه الإمكانية من ...  Read More »

post image

نقاش نقدي لتطبيقات النموذج الجنوب إفريقي على فلسطين

أود في هذه المقالة التعرض بالنقاش النقدي لاستخدامات النموذج الجنوب إفريقي لتفسير القضية الفلسطينية وتخيّل الحلول التطبيقية المناسبة لها. تنطلق معظم التطبيقات الفلسطينية من رفض حلّ الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي. والحجج الرئيسة متنوعة. ابرزها أن اختبار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية يفضي إلى نتيجة فاقعة بأن لا ...  Read More »

post image

نداء القدس: ولادة خدمة الإذاعة الفلسطينية

في آخر يوم من شهر آذار 1930، وبينما كانت القدس تنتقل من الشتاء إلى الربيع، بدأت خدمة البث الإذاعي الخاص بفلسطين إرسالها من جهاز البث الجديد في رام الله، مع وجود مكاتب البث قرب مركز مدينة القدس.  حضر البث الافتتاحي مجموعة من ذوي المكانة الرفيعة ورموز حكومة الانتداب، والمندوب السامي آرثر واكهوب -وهو الحاكم العام ...  Read More »

post image

لماذا لن أقاطع الانتخابات وسأنتخب الإصلاحي حمدين صباحي

منذ أصدر الاشتراكيون الثوريون بيانهم يدعون فيه إلى التصويت لحمدين صباحي في مواجهة قائد الثورة المضادة، قرأت العديد من الاعتراضات وناقشت بعضها وزادتني كلها اقتناعا على اقتناع بضرورة التصويت لحمدين. سأحاول فيما يلي أن أشرح لماذا من شأن موقف المقاطعة أن يقوي الثورة المضادة، يقوي السيسي، ويقوي دولة مبارك. على عكس أصحاب ...  Read More »

post image

تصاريح رمضان: الحرب على الوعي الفلسطيني

كان أحد الأسئلة المهمة التي طُرحتْ كثيراً في شهر رمضان الأخير، ولا تزال جديرة بالطرح: ما هي خلفية الكم الهائل من التصاريح الممنوحة للفلسطينيين من خلال أجهزة الأمن الإسرائيلية، والتي بموجبها تسمح لآلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية بدخول القدس وأراضي فلسطين المحتلة عام 48؟ في الجانب الفلسطيني يعتبرون الخطوة استدراجاً ...  Read More »

post image

مناحم بيغن وأريئيل شارون: لهما جائزة نوبل للموت!

 هل هناك هوروسكوب لتاريخ الوفاة؟ هل هناك أبراج\رموز تجمع تحت كنفها كل من توفيّ في نفس الدورة من دوران الواكب؟ دار في ذهني هذا التساؤل عند وصولي نبأ وفاة الصيدليّ الفلسطينيّ فخري جداي في يافا يوم بعد من وفاة غابرييل غارسيا ماركيز. اتّسمت مسيرة الإثنين في عزلة هائلة في باطنهما، كان يُفرج عنها ببعض الأحاديث ...  Read More »

post image

لنمدح القتلة الآن...المرشحون لرئاسة الجمهورية في لبنان

من المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في لبنان الأسبوع القادم، رغم حقيقة أنّ الانتخابات البرلمانية لم تحدث بعد، وأنّ البرلمان اللبناني هو الذي ينتخب الرئيس. في العام الماضي تم تأجيل الانتخابات للمرة الأولى في تاريخ الدولة، ومدد البرلمان بشكل غير شرعي فترته دون انتخابات، مما يثير المزيد من الشكوك حول شرعية التنافس ...  Read More »

New Pages

About Maghreb Page

Jadaliyya’s Maghreb Page will deliver exclusive coverage on Algeria, Libya, Mauritania, Morocco, Tunisia, and the Western Sahara. As the role of the Greater Maghreb has been pivotal in the regional movements, it is imperative that coverage remains consistent and relevant. Jadaliyya will offer incisive analysis--in Arabic, French, and English--through an academic and critical perspective.

Submissions to Maghreb Page

Listen to Jadaliyya

Maghreb Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Algeria:

Population 34,994,937
GDP $251.1 billion
Unemployment
10%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.3%
Military Expenditures
3.3% of GDP (World Rank: 37)
Health Expenditures
5.8% of GDP (World Rank 114)

Libya:

Population 6,597,960
GDP 
$90.57 billion
Unemployment 
30%; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
3.9% of GDP (World Rank: 26)
Health Expenditures
6.6% of GDP (World Rank: 89)

Mauritania:

Population 3,359,185
GDP 
$7.242 billion
Unemployment 
30% (2008); Youth Unemployment (ages 15-24): 67%
Military Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 12)
Health Expenditures
5.7% of GDP (World Rank: 121) 

Morocco:

Population 32,309,239
GDP 
$163 billion
Unemployment 
9.2%; Youth Unemployment (ages 15-24): 21.9%
Military Expenditures
5% of GDP (World Rank: 16)
Health Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 128)

Tunisia:

Population 10,629,186
GDP 
$100 billion
Unemployment 
13%; Youth Unemployment (ages 15-24): 30.7%
Military Expenditures
1.4% of GDP (World Rank: 109)
Health Expenditures
6.2% of GDP (World Rank: 100) 

Western Sahara:

Population 522,928
GDP 
$906.5 million
Unemployment 
n/a; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
n/a
Health Expenditures
n/a

Page 1 of 11     1   2   3   4   5   6   ...   9   10   11   Last »