maghreb بلدان المغرب

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

بعد خمس سنوات من ثورة تونس: هل تسقط الدّولة؟

يستقبل التونسيون شتاءهم الخامس بعد الثورة بكثير من الشكّ في مستقبل مسارهم الديمقراطي الناشئ، واختارت الجغرافيا التي انطلقت منها شرارة 17 ديسمبر 2010 أن تحتفي بالعيد الخامس على طريقتها : في ولاية القصرين، رضا اليحياوي من مواليد 1987 يحتجّ على شطب اسمه من إحدى قوائم التوظيف في القطاع العمومي ويلقى مصرعه إثر تسلقه لعمود ...  Read More »

post image

اتفاقية باريس: أهم ملامحها ومدى تأثيرها على تغير المناخ في العالم

تم اعتماد اتفاقية باريس، الحلقة الأحدث في التحرك الدولي الذي بدأ منذ أكثر من 20 عامًا من أجل مواجهة تغير المناخ، في 12 ديسمبر 2015 في العاصمة الفرنسية. وتداولت وسائط الإعلام عقب الإعلان عن اعتماد الاتفاقية مشاهد احتفالية تعبر عن الابتهاج والإشادة بالاتفاقية كإنجاز عظيم، كما تداولت أيضًا مشاهد الاحتجاجات والتعليقات ...  Read More »

post image

من النفايات إلى النظام: الصلات والانقطاعات

كشَفتْ ما يقال له "أزمة النفايات" ـ ربما من حيث لم يكن متوقعاً ـ معانٍ ومستويات من أحوالنا هنا في لبنان، وأيضاً بما يخص أماكن أخرى من المنطقة العربية. كان تراكم الزبالة في شوارع العاصمة خصوصاً، ووصول أحجامها علواً واتساعاً إلى حدود أثارت حتى المخيلة الروائية لبعض الكتّاب، يوحي بمدينة منكوبة، بينما كانت ...  Read More »

post image

البنك الدولي، تلاعب و تزوير من أجل تحرير الاستثمار

1.الإطار العام 1.1. قام فريق بحث من البنك الدولي بنشر دراسة تحت عنوان "الكلّ داخل العائلة: الدولة الرهينة في تونس" بتاريخ 27 مارس 2014 أشارت استنتاجاتها إلى كيفية تلاعب الرئيس السابق زين العابدين بن علي بمجلة التشجيع على الاستثمار من أجل خدمة مصالحه الشخصية ومصالح عائلته. حسب هذه الدراسة، أفضت تدخلات ...  Read More »

post image

إسرائيل في القدس الشرقية: من الحسم الجغرافي إلى الحسم الديموغرافي

حسمت إسرائيل سيطرتها الجغرافية على القدس الشرقية، وهي تتجه الآن شيئاً فشيئاً إلى حسم سيطرتها الديموغرافية في المدينة لمصلحة أغلبية يهودية فيها. فبحسب تقديرات رسمية إسرائيلية فإن ما يزيد على 320,000 فلسطيني في القدس الشرقية باتوا يشكلون 39% من عدد سكان القدس بشطرَيها الشرقي والغربي؛ ووسط مخاوف إسرائيلية من أن يقود ...  Read More »

post image

أوراق من الشعر الليبي: ملف خاص

أوراق من الشعر الليبي: ملف خاص لا تأتي الكثير من الأخبار السارة من العالم العربي فسيل الدم طغى على سيل الحبر. ومع ذلك، فإن المحكومين بالأمل يستمرون بصنع الحياة والدفاع عنها عبر إبداعهم. تسعى جدلية إلى فسح المجال أمام الأصوات والتجارب الشابة والجديدة. وسبق أن نشرنا في هذا السياق ملفاً عن الموجة الجديدة من الشعر ...  Read More »

post image

الحبّ هو الذي يحرّرنا

قصائد مختارة توفّيت الشاعرة الأميركية من أصل أفريقي مايا أنجلو Maya Angelou عن عمر ناهز 86 عاماً حفل بالإبداع في ميادين أدبية وفنية كثيرة. كانت شاعرة غزيزة ومقروءة على نطاق واسع، وقد عبّر شعرها دائماً عن جمال السود، وقوة النساء، والروح الإنسانية. انتقدت أنجلو حرب فيتنام، وطالبت بالعدالة الاجتماعية للجميع بدون ...  Read More »

post image

الحرب على ذاكرة الحداثة: داعش مثالاً

              17 اُذْكُرْ مَا فَعَلهُ بِكَ عَمَالِيقُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ. 18 كَيْفَ لاقَاكَ فِي الطَّرِيقِ وَقَطَعَ مِنْ مُؤَخَّرِكَ كُل المُسْتَضْعِفِينَ وَرَاءَكَ وَأَنْتَ كَلِيلٌ وَمُتْعَبٌ وَلمْ يَخَفِ اللهَ. 19 فَمَتَى أَرَاحَكَ الرَّبُّ ...  Read More »

post image

لا يزالون آملين بالديمقراطية

برزت الديمقراطية أثناء ربيع العرب كطوق نجاة، بمقدوره أن ينتشلهم من مستنقع الفساد والاستبداد، الذي انحدرت إليه دولة ما بعد الاستعمار. ودبت الجماهير بأقدامها الميادين، وهي تصدع بالعيش والحرية والكرامة، منبهة العالم لموجة تبشر بالديمقراطية، بعد صمت طويل، استغرق قرنين كاملين، ظلت فيه هذه الجموع ترنو لموجات الديمقراطية ...  Read More »

post image

ممنوع الاقتراب أو التصوير: الجيش والاقتصاد في مصر

يسود اعتقاد واسع أن القوات المسلحة المصرية تلعب دورا مؤثرا، بل وربما مهيمنا، في الاقتصاد القومي إذ أنه من الثابت أن القوات المسلحة تدير اقتصادا موازيا يقوم بإنتاج العديد من المنتجات الاستهلاكية من الغذاء والألبان والقمح إلى الاسمنت والأسمدة وتوزيع مشتقات البترول كما يحضر الجيش بقوة في قطاع البنية الأساسية ...  Read More »

post image

عن الانتصار العسكري والهزيمة الإيديولوجية

هل تعيد السياسات المسبوقة لضبط المجال الديني فشل التسعينات؟ في يوم الأربعاء 20 مايو 2015 صرح صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، إن الوزارة مستعدة للاحتفالات بمولد الحسين ، وحذر السلفيين من أي محاولة للتصدي للممارسات الشيعية أثناء الاحتفالات، قائلًا: " أنتم لستم أصحاب الولاية على الدين، ولا يجب أن تتحدثوا باسمه؛ ...  Read More »

post image

عامان من حكم داعش للمدينة الضائعة

التعليم في الرقة بين مخالب النظام وأنياب الدولة الإسلامية* مضى أكثر من عامين على آخر زيارة لمدينتي الرقة (2 - 9 أيلول/ سبتمبر 2013)، أصبحت خلالهما المدينة عَلَماً في الخارطة العالمية من باب داعش، بعد أن كان عدد لا بأس به من السوريين لا يعرف أين تقع المدينة التي تتوسط محافظة توازي مساحتها البالغة (19616 كم2) مساحة ...  Read More »

post image

هو ورَجُلُهُ

ولكن لأعدْ إلى رفيقي الجديد. فقد سُررتُ به أيّما سرور، وأخذتُ على عاتقي مهمة تعليمه كلّ ما هو ملائم لجعله مفيداً وبارعاً ومساعداً؛ وخاصّة لجعله يتحدث ويفهمني حين أتحدث أنا؛ وكان طالباً لا مثيل له في استعداده. دانييل ديفو، “روبنسون كروزو” يكتب رجلهُ أنّ بوسطن، الواقعة على ساحل لينكولنشاير، مدينةٌ جميلة. ينتصبُ فيها ...  Read More »

post image

نمر النمر أكثر من رجل دين شيعي

الشيخ المعارض نمر النمر كرر على المنابر ضرورة الالتزام بسلمية التظاهر، وشدّد على نزع أي بُعدٍ مذهبي عن المطالب المحقة لسكان المناطق الشرقية في السعودية، وعلى ضرورة إعطائهم بعضاً من حقوقهم. ولم يتردد يوماً في القول بأن الظلم هو نفسه سواء مورس من قبل الشيعة أو السنة، ومن ناصر ظالماً فما هو إلا بظالم، ولعل خطبته الشهيرة ...  Read More »

post image

اللاجئون السوريّون في المدن الألمانيّة: آليّات إعادة توطينهم وآثارها على البنى العمرانيّة في المدينة

تتطرّق هذه المقالة إلى سكن اللاجئين السورييّن المقيمين في ألمانيا. بناءً على تجربتي في المعيشة في مخيم للّاجئين في مدينة كولن والمواد المتوفرة المتعلّقة بالموضوع تتطرق هذه المقالة بالدرجة الأولى إلى الأنماط المختلفة للمساكن المؤقّتة للّاجئين السوريين في ألمانيا و بالدرجة الثانية إلى العمليّة التي يمرّ اللاجئون ...  Read More »

post image

آلة القتل في الدولة والموجة الثورية القادمة

يشكل سؤال إمكانيات أي نظام في قمع تمرد أو ثورة ضده هاجساً كبيراً لدى الباحثين في مجال دراسة الثورات والحركات الاجتماعية. وتدور حول هذا السؤال عدة إشكاليات وأسئلة أخرى مثل: مدى إمكانية أي حركة في النجاح، قدرة النظام على الصمود، إمكانية اندلاع حرب أهلية، مقدار العنف والدموية داخل التمرد، مدى تماسك أجهزة الدولة القمعية، ...  Read More »

post image

الداخلية أساس الحكم والحداثة في مصر

بداية الحداثة في مصر ارتبطت بالجيش. ولكن تشكل الحداثة كآليات حكم وإنتاج وإدارة للحياة تمركزت حول "الداخلية". فأغلب مكونات الحوكمة (أي فن إدارة السكان وحياتهم بالكامل) تقع داخل مؤسسة الداخلية أو على هامشها. وفي الوقت الذي تم تكثيف الحداثة وتطبيقها كمنظومة حكم، غاب الجيش، إما بسبب معاهدة لندن 1840 والهزيمة، ...  Read More »

post image

الأنثروبولوجيا الأميركية تصوّت للمقاطعة: إنجازٌ رغم اللوائح السوداء وضدها!

الأنثروبولوجيا الأميركية" تصوّت للمقاطعة: إنجازٌ رغم اللوائح السوداء وضدها!" في خطوةٍ أولى اعتبرها البعض تاريخية، صوّت أعضاء المؤتمر السنوي لـ "جمعية الأنثربولوجيا الأميركية" (AAA) لمصلحة قرار يقاطع إسرائيل أكاديمياً ويتبنى نداء المنظمات الفلسطينية الأهلية، الذي أطلق قبل أكثر من عقد من الزمن، ...  Read More »

post image

2 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر

 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر (الجزء الثاني) [اضغط/ي هنا لقراءة الجزء الأول من المقال] إن تفاعل الذاكرة والنسيان في صياغة الدولة لتاريخ الخمسينيات في المغرب يأخذ شكلاً كليَّ الحضور في موقع متحف جيش التحرير المغربي. يقع المتحف في بناء المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، المتوضع بعيداً ...  Read More »

post image

1 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر

 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر (الجزء الأول) كان العام هو 1958، وكان المغرب قد دخل عامه الثاني من الاستقلال عن فرنسا، السلطان محمد الخامس يكتهل ووليّ العهد الحسن الثاني، قائد القوات الملكية المسلحة، بدأ بتأكيد سلطته سياسياً وعسكرياً. وكان الطرفان الشمالي والجنوبي من المغرب، وكلاهما معقل لجيش التحرير ...  Read More »

post image

الأنثروبولوجيا والتراث الشعبي في الجزائر: تاريخ ومسارات

اقترن الحديث عن الأنثروبولوجيا والتراث الشعبي في الجزائر في بداية الاستقلال، وبصورة رهيبة، بأسئلة جريحة وصعبة وخطيرة، كادت أن تعصف بالكيان العلمي والمعرفي للأنثروبولوجيا نفسها كعلم أصيل وعريق، وبالتراث الشعبي الذي ظل موضوع مراهنات غير مسؤولة وغير علمية ظلت تلاحقه مدة من الزمن... فإن نحن سمحنا لأنفسنا بالاختصار نقول إن ...  Read More »

post image

الهوامش التي نعيش فيها

قصائد مختارة للشاعر الأميركي من السكان الأصليين (هنود حمر) سيمون جوزف أورتيز إن عالم سيمون جي. أورتيز (Simon J. Ortiz 1941) مزيجٌ من هويات متعددة ومتنوّعة: له اسم أميركي واسم أكوميّ (هيهدروتسي)، وهو من الجنوب الغربيّ لكنه يعيش في تورنتو، كندا. ولد ونشأ في جماعة أكوما بويبلو في ألبوكيركي، نيو مكسيكو، وتلقى تعليمه ...  Read More »

post image

في العلاقة الشائكة بين التاريخ والتطرّف

استهلال: سيبدو من السذاجة والتبسيط أن نردّ ظهور، ومن ثم تنامي وتعملق، تنظيم كـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام"، (داعش) بالاختصار العربي، إلى سبب واحد، حتى لو رجحت كفة سبب على آخر. ولنعترف بأن ظهور تنظيم مشابه لن يكون بسبب واحد محدّد ومنجز. وباعتقادي فإن الأسباب المتعددة تلك تتفرّع في عدة محاور: المحور ...  Read More »

post image

الجلبي، عبد الرزاق عبد الواحد: سجال ما بعد الديكتاتور

‫مات الجلبي فقامت الدنيا ولم تقعد حتى الآن، وبعده، بالصدفة، أو بحكم القدر، مات عبد الرزاق عبد الواحد. ولا أدري أهي مصادفة أن يجمع القدر بين موتين متنافرين حد البغضاء، كما لو أن العراقيين على موعد دائماً مع التباغض والتنافر حتى في تقييم موتاهم؟ في قصة الجلبي إثارة خاصة؛ فالرجل الثري المتعافي حد التخمة كان قد أغلق باب ...  Read More »

post image

عن العمارة ونهاياتها

”قد تدوم أساسات مبنى لألف عام، بينما يستوجب تغيير هيكل السطح بعد ألف شهر. وقد تدوم التمديدات الصحية لألف أسبوع، والدهان الخارجي لألف يوم، واللمبة لألف ساعة. يجب أن تُفهم المباني من خلال مقاييس زمنية مختلفة تتغير أثناءها“.1 لطالما كانت العمارة أداة فعالة في تشكيل حقائق على أرض الواقع، وفي مساعدة مختلف البرامج السياسية ...  Read More »

post image

كُلفة العنف: المُكوّن الاجتماعيّ للحركات الإسلامية في مصر

شهدت مصر في الآونة الأخيرة  تصاعداً غير مسبوق في أحداث العنف المادي المتبادل، فمجازر الدولة تجاه الإسلاميين بشكل خاص والاعتقالات العشوائية لما يزيد عن أربعين ألف شخص حسب التقارير، والممارسات السلطوية ضد كافة خصوم النظام المصري الحالي، والحملات الأمنية الشرسة التي بلغت ذروتها بتهجير مئات الأسر وتدمير آلاف ...  Read More »

post image

القتلى في المداهمات الأمنية: قوة مفرطة أم دفاع عن النفس؟

في العاشر من الشهر الحالي، داهمت قوة أمنية بلدة صمّا في إربد للقبض على شخص بتهمة تكسير شهود القبور فيها. تعرضت القوة لرد عنيف من المطلوب وأشقائه استخدموا فيه العيارات النارية والحجارة والأدوات الحادة، بحسب البيان الأمني، فأصيب خمسة من أفراد الأمن، وتوفي شقيق المطلوب بعيار ناري «غير محدد المصدر» بحسب الأمن الذي فتح ...  Read More »

post image

كيف يمكن للقدس الصمود؟

منذ سنوات، دأب أحد الأقارب من أبناء القدس الأصيلين يحذّرني من أنّ المخططات الإسرائيلية للاستيلاء على الحرم الشريف جاهزة بل قيد التنفيذ، وسيتم تحويل ساحاته إلى "حديقة وطنية" ترتبط بالمساحات الاستيطانية اليهودية المقامة في شرق المدينة المقدسة (حيث ستقام "الحديقة التوراتية")، بواسطة فتح "باب ...  Read More »

post image

أطفال السحاب: نصوص لإدواردو غاليانو

  17 كانون الأول\ديسمبر اللهب الصغير في صباح يوم مثل هذا اليوم من سنة 2010، كما في كل صباح آخر، كان محمد البوعزيزي يدفع أمامه عربة محمّلة بالفواكه والخضار في مكان ما من تونس. وكما في كل صباح آخر، كان رجال الشرطة يأتون كي يقبضوا الضريبة التي لفّقوها. ولكنّ محمد رفض أن يدفع هذا الصباح. ضربه رجال الشرطة، ...  Read More »

post image

أيها الأساتذة أين أنتم؟

ثار مقال نشره الصحفي الأميركي نيكولاس كريستوف في صحيفة النيويورك تايمز بعنوان "أيها الأساتذة، نحن بحاجة إليكم"، جدلاً في الأوساط الثقافية والأكاديمية الأميركية وذلك بسبب تناوله لموضوع حساس ومهم يتعلق بواقع الدراسات الأكاديمية في أميركا. والنقطة التي يطرحها كريستوف هي أن الأكاديميين في أميركا منفصلون عن ...  Read More »

About Maghreb Page

Jadaliyya’s Maghreb Page delivers exclusive coverage on Algeria, Libya, Mauritania, Morocco, Tunisia, and the Western Sahara. As the role of the Greater Maghreb has been pivotal in the regional movements, it is imperative that coverage remains consistent and relevant. Jadaliyya offers incisive analysis--in Arabic, French, and English--through an academic and critical perspective.

Submissions to Maghreb Page

Listen to Jadaliyya

Maghreb Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Algeria:

Population 34,994,937
GDP $251.1 billion
Unemployment
10%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.3%
Military Expenditures
3.3% of GDP (World Rank: 37)
Health Expenditures
5.8% of GDP (World Rank 114)

Libya:

Population 6,597,960
GDP 
$90.57 billion
Unemployment 
30%; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
3.9% of GDP (World Rank: 26)
Health Expenditures
6.6% of GDP (World Rank: 89)

Mauritania:

Population 3,359,185
GDP 
$7.242 billion
Unemployment 
30% (2008); Youth Unemployment (ages 15-24): 67%
Military Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 12)
Health Expenditures
5.7% of GDP (World Rank: 121) 

Morocco:

Population 32,309,239
GDP 
$163 billion
Unemployment 
9.2%; Youth Unemployment (ages 15-24): 21.9%
Military Expenditures
5% of GDP (World Rank: 16)
Health Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 128)

Tunisia:

Population 10,629,186
GDP 
$100 billion
Unemployment 
13%; Youth Unemployment (ages 15-24): 30.7%
Military Expenditures
1.4% of GDP (World Rank: 109)
Health Expenditures
6.2% of GDP (World Rank: 100) 

Western Sahara:

Population 522,928
GDP 
$906.5 million
Unemployment 
n/a; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
n/a
Health Expenditures
n/a

Page 1 of 28     1   2   3   4   5   6   ...   26   27   28   Last »