maghreb بلدان المغرب

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

جنازات الخريف

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]             وصول الجثمان  لا شيء يحصل في ريفٍ في مدينةٍ ساحلية الذي يحصل أن لا شيء يحصل، في مقبرة ٍفي ريف ٍفي مدينة ساحلية. ...  Read More »

post image

أديمُ الأرضِ

 لحمُنا المحزَّزُ بسياطِ كهرباءِ الحزبِ الواحد، المُلْصَقُ عجيناً في تَنُّور المِلَل والنِّحَل، المقدَّدُ في عنابر القراصنة، المصقولُ بجليد المنافي، المرقَّطُ بلدغاتِ أُولي القُربى، هو بِساطُ أجدادنا المزَّيِّنُ صدرَ كلِّ بيت: فُرجةً للضيوف، وتميمةً للمقيمين. لحمُنا نبتةُ الخلود التي لم يستسغها جلجامش، ولا اهتدت ...  Read More »

post image

كهف الشعر

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]              كهف الشعر يوماً ما سأهديكَ بيتي ؛ بالموجِ المسدلِ على نوافذهِ , بنوارس الغنج تطير بين غرفه بزوارق العشق ترسو في ...  Read More »

post image

خلايا حيّة

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]            -1- سوف نعيد مأساتنا الجماعية بالحركة البطيئة أمام شاشة عملاقة ليرى كل فرد مأساته الشخصية. ولسوف أظهر وأنا أزيل صمام الأمان ...  Read More »

post image

لويس لونا: قصائد مختارة

لويس لونا من الشعراء الأسبان المعاصرين، يعيش في مدريد وقد زار سوريا وألّف عنها ديواناً بعنوان الرحلة. وقد خصّ "تدوين" بالمختارات التالية من هذا الديوان.       سوق 1 في الهواء يرسمُ خطوطاً يدرس عمارةَ وحدَتِهِ. 2 يُباغِتُ خطّ القبّةِ المنحني فَلَكَ السفرجِلِ ينسفِحُ في كثبان ...  Read More »

post image

حروب صغيرة

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]                  اِذهبْ إلى الحديقة العامة  ياصديقي، تلك التي بجانب بيتي، وراقب كيف يدرّب عاشق مبتدئ أصابعه على شعر ...  Read More »

post image

لست أنا

[ تندرج هذه القصائد ضمن ملف "الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب)" الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين ]    لست أنا  غداً ستفتح العصافير عيونها ولن تجدك .. سأكون قد انتهيت للتو من أكل قلبك ... وشرب ملح ليلة كاملة من الأرق .. سأكون قد أكملت طلاء الجدار ...  Read More »

post image

قصائد دينو كامبانا

دينو كامبانا قصائد مختارة  دينو كامبانا شاعر إيطالي ( 1885- 1932) اختار حياة التشرد ورفض التقاليد وقد قيل عنه إنه كان وبقي منفياً ومنبوذاً وحضوراً غير مريح وصعب التصنيف في الأدراج مسبقة التبويب للتاريخ الأدبي والسبب هو أنه كان شاعراً مبدعاً وإنساناً معقداً تَمثَّل أسطورة الشاعر المجنون. سافر الشاعر متشرداً ...  Read More »

post image

أزيز السكاكين

[  تندرج هذه القصيدة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )"  الذي ستقوم جدلية بنشره على مدار الأسبوعين القادمين]         تعالي يا حبيبتي لنستمع لأزيز السكاكين في الشوارع ونرتجف. تعالي لأقصَّ عليكِ قصة شابٍّ نام ليلة ...  Read More »

post image

(الموجة الجديدة في الشعر السوري (أثر الحرب

[ أدناه مقدمة الملف الذي أعده لـ”جدلية” الشاعر والنحات السوري أحمد اسكندر سليمان وسمّاه " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )". يشارك في الملف كل منأحمد ودعة، أفين ابراهيم، تغريد الغضبان، دمّر حبيب، عبير سليمان، ليزا خضر، محمد دريوس، معاذ زمريق، مناهل السهوي، نور كنج وهادي نديم. وستقوم ...  Read More »

post image

القفص

عقوباتُ الليلِ للوحيدِ يضمِّدها النهارُ بأوهامٍ شتّى. مُضفياً على العينين الزائغتين من عراكِ الأشباح عُمقَ الحكمةِ الناجية من هاوية، مُقْنِعاً عظامكَ المرتجّةَ بَرداً أنها أعمدةُ بُنيان، لافحاً سمْعَكَ، وقد تَناوَبَ على دكِّه معولانِ عنيدان: دويُّ المدافع وطنينُ البعوض، بحفيفِ سيرتِه الأولى: نافذة تطلُّ ...  Read More »

post image

مذنّب عابر في فضاء دمشق

شبّهَ الشاعر السويدي توماس ترانسترومر حياته بالمذنّب، وقد حالفنا الحظ في سنة ٢٠٠٥ أن نشاهد هذا المذنّب وهو ينثر قصائده الضوئية في فضاء دمشق، وكان اللقاء حدثاً شعرياً وثقافياً، فقد جاء الشاعر على كرسيه المدولب برفقة زوجته مونيكا وابنته، ومديرة المعهد الثقافي السويدي هيلين سيكلند، ونزل آنذاك في فندق الشيراتون، وكانت ...  Read More »

post image

`Abd al-Rahman al-Abnudi (1938-2015)

With the death of ‘Abd al-Rahman al-Abnudi (1938-2015), Egypt and the Arab world lost the last of the pioneers of colloquial poetry who have significantly enriched poetry written in the spoken Egyptian dialect and expanded its horizons. Together with Fuad Haddad (1927-85) and Salah Jahin (1930-86), Al-Abnudi was ...  Read More »

post image

موسى أساريد: أربعة نصوص

              -I- روح الصحراء تُفَسّر إحدى الأساطير الرّائعة سببَ بقاء ...  Read More »

post image

الأقلام: ذاكرة أخرى لثقافة في العراق

ترى كم تاريخٍاً للثقافة في العراق "وهل العراق بدع من البلدان ليكون له تواريخ ثقافية عديدة!؟" شخصياً لا أدري؛ مادام أن للثقافة تاريخياً شخصياً: تاريخ أفراد بعينهم، كثيرون يعضون على نواجذهم قائلين، لأنفسهم ربما، أن الثقافة شان ذاتي، بول ريكور، مثلاً، يشدد في مدونته الكبرى، أن الذاكرة شان السرد، إنما تتعلق بذات ...  Read More »

post image

January Culture Bouquet

The trumpet of a prophecy! O Wind / If Winter comes, can Spring be far behind? — Shelley Even in winter, some flowers will bloom. Their blossoms may be fragile, sad and short-lived, but the strongest of all flowers are those which fight the ice. Each petal reminds us that the dead land is yet not dead, and that ...  Read More »

post image

Zajal on Arak

I remember when electricity came to my village. I must have been about seven or eight.  The government installed a transformer in the village center. The thing was housed in a metal locker. The villagers called it ‘The Clock.’  At first, The Clock was a thing of contention. It was installed in the winter and ...  Read More »

post image

Jabra Ibrahim Jabra: Ramparts

Beneath the walls, walls. And beneath them, walls. Ur, Jericho, Ninevah, Nimrud— On the debris where the sighs of lovers went to die Where chattered then vanished the teeth of captives, stripped bare There, now are hills that bloom each spring Now home to crickets and ants, Refuge to sparrows in the late ...  Read More »

post image

درويش خارج النص

خلال زيارته الأولى إلى فلسطين، وعند سؤاله عمّا يريد أن يرى في رام الله، أجاب ضيفنا الأسترالي المتخصص في الأدب ما بعد الاستعماري، من دون أي تردّد: قبرَي الرئيس ياسر عرفات ومحمود درويش. ليست الإجابة صدفية، فالأول يُقدّم على أنه أب الوطنية الفلسطينية والثاني شاعرها. هذا التزاوج بين السياسي والشعري في شخصيتي عرفات ...  Read More »

post image

يدي شجرةٌ، فاستظلّ بفيئها

              إنْ أكلتني الرّيحُ ، أصير كثيباً، تمرّين بي كغزال أَحفظُ لدمِها من ذئب الغضا، تلتقط  الكلأ بشفاهٍ ذاهلة عن الكلام. تهبني العتمةُ عينَيْ بومةٍ ترى فأرَ غيابكِ ، فقلبي كفكِّ عجوزٍ، أُسْقِطُه بكأسِ بكاء قبل النّوم ، فلا أجترّ كبقرة حلوبٍ الأحلام. أرفعُ بصمتكِ ...  Read More »

post image

هَلْوَسَة

في الوقتِ الذي كانت تسيلُ فيهِ دماءُ الكتابةِ إليكِ على أوراقي .. تكوّنتْ من الريحِ شجرة، قطفتُ صوركِ منها ثماراً... ثم جلستُ في الظلّ كمن ينذر نفسه للعاصفة... بكل ما أُوتي من عاطفة... فانهمرتِ على قلبي بغزارة أمطارٍ جاءت بعد صلاة استسقاء... ما من صوفيٍّ في الأرض تخلّفَ عنها... وتشكّلَ من قناديل السماء ...  Read More »

post image

Badr Shakir al-Sayyab: Fifty Years On

The great Iraqi poet Badr Shakir al-Sayyab died fifty years ago today, on December 24, 1964. During his short life, Sayyab changed the language and form of Arabic poetry for good: in part, by breaking centuries' old meters and remaking the rhythms of verse; in part, by engaging intensely with a number of traditions ...  Read More »

post image

Badr Shakir Al-Sayyab: The Balcony of the Nobleman's Daughter

I remember the village winter, where drops of light came sprinkling Through the gaps in the clouds, like melodies Sliding between the strings of an instrument set atremble by the darkness It had sung before--in the morning...why am I being so calculating?...as a child I would simply smile At my nights and days, ...  Read More »

post image

Badr Shakir Al-Sayyab: The Poem and the Phoenix

From the new room, my bier calls on me to write a poem. So I write what’s in my blood, and I cross out until the unruly idea gives in. My new room is spacious, more spacious than my grave. If fatigue descends over wakefulness, sleep is sweeter— springing up even from eyes of stone, even from the lonely ...  Read More »

post image

Badr Shakir al-Sayyab: Crutch in Hell

[This poem is purported to the be the last Sayyab composed during his life. We each translated it independently. Here, we present the two results, side by side. Between them and beyond them somewhere lies the beauty of the original.] 1. A Crutch in Hell I continue to circle Round the millstone of my pain A ...  Read More »

post image

Badr Shakir Al-Sayyab: Three Letters

[Sayyab's correspondence contains some of his most profound statements on poetry, modernity and contemporary politics of the era. Here, we present to you three letters, addressed to Suhayl Idris, Yusuf al-Khal, and Adonis, respectively.] 3/25/1954 To My Brother Dr. Suhayl Idris: Greetings! The letter that you just ...  Read More »

post image

مومس السياب وأيامي العمياء

هو الشعور ذاته ينتابني عندما أكون أمام طلب أو رغبة في الكتابة عن أسماء خلدت نفسها بنفسها بأعمالها، وهذا ما حدث مع بدر شاكر السياب أيضاً وأنا أحاول جاهدة أن أكتب شهادتي عنه. بعدما كتب الكثيرون وكُتب الكثير عنه ما الذي سأكتبه لم يُكتب وما الذي سأضيفهُ! ورغم ذلك أجد أن ذاكرتي تلحّ علي لأبدأ في نقطة بدأ منها معظم ...  Read More »

post image

السياب.. جدول النواح

(1) لم أتعرّف على شعر بدر شاكر السياب إلا من باب التدرّب، كنت فتى في الخامسة عشر من عمره يحاول أن يكون ممثلاً مسرحيّاً، ولم يختر مدرّبي على الإلقاء –آنذاك- سوى قصيدة "المومس العمياء" لما تحمله من صعود درامي، وكلمات "أصيلة" بإمكانها مساعدتي على نُطق الأحرف بشكلها الصحيح والرصين، وكنت حينها اقرأ ...  Read More »

post image

السيّاب...نهارٌ لا يرحل

عرفتُ السيّاب أول مرة في مطلع تسعينات القرن الماضي؛ أي بعد نحو ثلاثين عاماً على رحيله، من خلال قصيدته "رحل النهار"، فمن حسن حظي أنها كانت مدرجةً ضمن منهاج اللغة العربية للصفوف الثانوية كنموذج لحركة الشعر الحرّ، وذلك بعد أن تفرّد نزار قباني بالحظوة الواحدية شعرياً آنذاك خارج أسوار المدرسة وتقاليد المجتمع ...  Read More »

post image

Al-Sayyab: Two Poems

[Badr Shakir al-Sayyab (1926-1964), one of Iraq’s most important modern poets and a pioneer of modern Arabic poetry, died fifty years ago today.] Two Poems Badr Shakir al-Sayyab Tr. Sinan Antoon The River and Death Buwayb Buwayb Bells of a tower lost deep in the sea Water in jars, sunset in trees Jars ...  Read More »

About Maghreb Page

Jadaliyya’s Maghreb Page delivers exclusive coverage on Algeria, Libya, Mauritania, Morocco, Tunisia, and the Western Sahara. As the role of the Greater Maghreb has been pivotal in the regional movements, it is imperative that coverage remains consistent and relevant. Jadaliyya offers incisive analysis--in Arabic, French, and English--through an academic and critical perspective.

Submissions to Maghreb Page

Listen to Jadaliyya

Maghreb Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Algeria:

Population 34,994,937
GDP $251.1 billion
Unemployment
10%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.3%
Military Expenditures
3.3% of GDP (World Rank: 37)
Health Expenditures
5.8% of GDP (World Rank 114)

Libya:

Population 6,597,960
GDP 
$90.57 billion
Unemployment 
30%; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
3.9% of GDP (World Rank: 26)
Health Expenditures
6.6% of GDP (World Rank: 89)

Mauritania:

Population 3,359,185
GDP 
$7.242 billion
Unemployment 
30% (2008); Youth Unemployment (ages 15-24): 67%
Military Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 12)
Health Expenditures
5.7% of GDP (World Rank: 121) 

Morocco:

Population 32,309,239
GDP 
$163 billion
Unemployment 
9.2%; Youth Unemployment (ages 15-24): 21.9%
Military Expenditures
5% of GDP (World Rank: 16)
Health Expenditures
5.5% of GDP (World Rank: 128)

Tunisia:

Population 10,629,186
GDP 
$100 billion
Unemployment 
13%; Youth Unemployment (ages 15-24): 30.7%
Military Expenditures
1.4% of GDP (World Rank: 109)
Health Expenditures
6.2% of GDP (World Rank: 100) 

Western Sahara:

Population 522,928
GDP 
$906.5 million
Unemployment 
n/a; Youth Unemployment (ages 15-24): n/a
Military Expenditures
n/a
Health Expenditures
n/a

Page 1 of 7     1   2   3   4   5   6   7